الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
+4
عثمان محمد يعقوب شاويش
الفاتح محمد التوم
عوض الله محمد يعقوب
محمود محمد ابراس
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
شيء جميل يا محمود
عوض الله محمد يعقوب- نشط مميز
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
تشكر يا استاذ عوض علي المرور
محمود محمد ابراس- نشط مميز
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
محمود مساء الخير......
قمــة الإمتاع ....متعك الله بالصحة...
أتمنى أن يضيف الإخوة وصــفاً مقالياً لحالات المراحيل ...... و المسير
قمــة الإمتاع ....متعك الله بالصحة...
أتمنى أن يضيف الإخوة وصــفاً مقالياً لحالات المراحيل ...... و المسير
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
تشكر يا استاذ محمد علي المرور
انشاءالله
انشاءالله
محمود محمد ابراس- نشط مميز
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
إما البقارة هم عرب جنوب كردفان الذين يرعون الأبقار والماعز والضأن مثل
الحوازمة والمسيرية وأولاد حميد وكنانة وغيرهم يتحدثون بلهجة البقارة هى
لغة بدوية معروفة تستمد أصالتها من الجذور العربية القديمة هم أهل حكم
وأمثال حبابكم عشرة ومقامكم زين وتوا ومرحبا وكذلك من رعاة البقر في تلك
المنطقة قبائل المورو والغلفان وتلودي والفلاتة امبرور والفولان كلها تتبع
عدة مسارات عند الترحل من دار إلى دار سواء كان في موسم الصيف أو الخريف .
المسار أو الترحال هو النمط السائد في حياة كل القبائل الرعوية ، وهي عادة
عربية قديمة وأصيلة
يا راحلا يشتاق دارا أين دارا من بارا[/align:99ea9d9837]
المـــرحال
المرحال هـو خط سير تنقل العرب الرحل من
منطقة إلى أخرى بحثا عن الماء والكلأ اوالعشب
عرفه الكاتب (على حمودة) تعريفاً دقيقاً بأنه حيز مكاني وإداري واجتماعي
معلوم للجميع له حدود معينة من حيث الطول والعرض ، وامكان للختيت بالمنازل
أو الديار ، سمى بالمرحال لأنه يربط بين نقطتين عند رحيل القوم من مكان
لآخر ، وتسمى المسافة بين هاتين النقطتين بالمُرحلة ، وهي المسافة التي
تقطعها الضعينة في سير متصل ومتواصل من نقطة البداية حتى النهاية لا يتخلله
زمن للراحة والاستجمام حتى يبلغون نهاية الرحلة مهما طالت المسافة ، وقد
تستغرق المرحلة في بعض الأحيان نهارا كاملا من شروق الشمس حتى العصر ،
وتعرف عندهم ( مرس ) أو مقط ومعنى ذلك أنها تمرسهم وتمقطهم كما يمقط الحبل
عند فتله
خصائص وأعراف متعلقة بالمرحال[/align:99ea9d9837]
للمرحال عند الرحل قواعد وأعراف وقونين يحترمونها ويحافظون عليها ويتمسكون
بها ومن أهم تلك القواعد .
أ يكون للقبيلة التي شقته من بداية المشوارحقوق تاريخية في ملكيته
يسمى المرحال أحيانا بأسماء القبائل مثل مرحال دارشلنقوه أو مرحال
الشنابلة وهكذا
ب. استخدام المرحال حق مشروع للجميع مع اعتبار الخصوصية
ج. وجوب الحفاظ على المرحال مفتوحا للجميع أمام حركة الظغائن ، فلا يسمح
بالتعدي عليه وإغلاقه بغرض الزراعة مع التزامهم بعدم التعدى على حواكر
المزارعين التي تجاور مسارتهم
وهنالك قوانين شعبية في هذا الخصوص مثل الحكم بالغرامة المالية على صاحب
الأغنام التي تعدت على مزرعة يتم حجزها في داخل زريبة يديرها شيخ المنطقة و
تقدر الخسارة عن طريق لجنة يتم أختيارها لذلك و يقبل بحكمها الطرفين ،
إذن تمثل المراحيل حلقة أساسية لتوطيد العلاقات الاجتماعية بين الرحل
ومختلف السكان المحليين في مناطقهم .
د. الضعينة التي تستخدم مرحالا معينا يكون لها حق التمتع واستغلال كافة
الموارد الطبيعية
المتوفرة على امتداده ، استخدام أغصان الأشجار في عمل الزرائب لحفظ
حيواناتهم وتأمينها واستخدام مياه الشرب والضعينة لا تحط فريقها إلا حول
أماكن توفر مناهل المياه (1) .
منقول من منتدي كردفان
الحوازمة والمسيرية وأولاد حميد وكنانة وغيرهم يتحدثون بلهجة البقارة هى
لغة بدوية معروفة تستمد أصالتها من الجذور العربية القديمة هم أهل حكم
وأمثال حبابكم عشرة ومقامكم زين وتوا ومرحبا وكذلك من رعاة البقر في تلك
المنطقة قبائل المورو والغلفان وتلودي والفلاتة امبرور والفولان كلها تتبع
عدة مسارات عند الترحل من دار إلى دار سواء كان في موسم الصيف أو الخريف .
المسار أو الترحال هو النمط السائد في حياة كل القبائل الرعوية ، وهي عادة
عربية قديمة وأصيلة
يا راحلا يشتاق دارا أين دارا من بارا[/align:99ea9d9837]
المـــرحال
المرحال هـو خط سير تنقل العرب الرحل من
منطقة إلى أخرى بحثا عن الماء والكلأ اوالعشب
عرفه الكاتب (على حمودة) تعريفاً دقيقاً بأنه حيز مكاني وإداري واجتماعي
معلوم للجميع له حدود معينة من حيث الطول والعرض ، وامكان للختيت بالمنازل
أو الديار ، سمى بالمرحال لأنه يربط بين نقطتين عند رحيل القوم من مكان
لآخر ، وتسمى المسافة بين هاتين النقطتين بالمُرحلة ، وهي المسافة التي
تقطعها الضعينة في سير متصل ومتواصل من نقطة البداية حتى النهاية لا يتخلله
زمن للراحة والاستجمام حتى يبلغون نهاية الرحلة مهما طالت المسافة ، وقد
تستغرق المرحلة في بعض الأحيان نهارا كاملا من شروق الشمس حتى العصر ،
وتعرف عندهم ( مرس ) أو مقط ومعنى ذلك أنها تمرسهم وتمقطهم كما يمقط الحبل
عند فتله
خصائص وأعراف متعلقة بالمرحال[/align:99ea9d9837]
للمرحال عند الرحل قواعد وأعراف وقونين يحترمونها ويحافظون عليها ويتمسكون
بها ومن أهم تلك القواعد .
أ يكون للقبيلة التي شقته من بداية المشوارحقوق تاريخية في ملكيته
يسمى المرحال أحيانا بأسماء القبائل مثل مرحال دارشلنقوه أو مرحال
الشنابلة وهكذا
ب. استخدام المرحال حق مشروع للجميع مع اعتبار الخصوصية
ج. وجوب الحفاظ على المرحال مفتوحا للجميع أمام حركة الظغائن ، فلا يسمح
بالتعدي عليه وإغلاقه بغرض الزراعة مع التزامهم بعدم التعدى على حواكر
المزارعين التي تجاور مسارتهم
وهنالك قوانين شعبية في هذا الخصوص مثل الحكم بالغرامة المالية على صاحب
الأغنام التي تعدت على مزرعة يتم حجزها في داخل زريبة يديرها شيخ المنطقة و
تقدر الخسارة عن طريق لجنة يتم أختيارها لذلك و يقبل بحكمها الطرفين ،
إذن تمثل المراحيل حلقة أساسية لتوطيد العلاقات الاجتماعية بين الرحل
ومختلف السكان المحليين في مناطقهم .
د. الضعينة التي تستخدم مرحالا معينا يكون لها حق التمتع واستغلال كافة
الموارد الطبيعية
المتوفرة على امتداده ، استخدام أغصان الأشجار في عمل الزرائب لحفظ
حيواناتهم وتأمينها واستخدام مياه الشرب والضعينة لا تحط فريقها إلا حول
أماكن توفر مناهل المياه (1) .
منقول من منتدي كردفان
محمود محمد ابراس- نشط مميز
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
العزيز الغالي: محمود محمد ابراس . شكراً على اللوحة الجميلة الرائعة ...وكثير من ناس السودان يجهلون حياة الرحل ... وعادات وتقاليد الرحل ..وحتي لهجة الرحل الممتعه ...شكراً لك على هذا العرض الرائع .... محبتي لك .
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
شكرا محمود قد عت بنا الى اعماق الماضى
المسار ما احلاهو
الضعينه هى الظعينه بالفصحى وهى المراءه فى هودجها
شكرا يا ولد ابوراس
المسار ما احلاهو
الضعينه هى الظعينه بالفصحى وهى المراءه فى هودجها
شكرا يا ولد ابوراس
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
هذه الصوره ذكرتني ابيات الحاردلو
البلد الابوك عمدو و جفوك نظارو
زي المتلي قاعد فوقو شن افكارو
اولي الخطره بي جملا تخب فارو
مو خالقنا زول مولانا واااااااسعه ديارو !!!
لك التحيه اخي ااكريم علي هذه الصوره الجميله
البلد الابوك عمدو و جفوك نظارو
زي المتلي قاعد فوقو شن افكارو
اولي الخطره بي جملا تخب فارو
مو خالقنا زول مولانا واااااااسعه ديارو !!!
لك التحيه اخي ااكريم علي هذه الصوره الجميله
ادم محمد ادم سراقه- نشط ثلاثة نجوم
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
البلد الابوك عمدو و جفوك نظارو
زي المتلي قاعد فوقو شن افكارو
اولي الخطره بي جملا تخب فارو
مو خالقنا زول مولانا واااااااسعه ديارو !!!
الحاردلو من اشعر الشعراء
بس النفس البشرية جبلت علي الولف والولف كتال
بمعني الخطرة من بلدك وبيتك مرات تترك في النفس شئ من حتي.........
لكم التحية جميعا سيد البوست ومرتاديه
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
بالجد مناظر جميلة تسر الناظر
تشكر محمود
تحياتي
تشكر محمود
تحياتي
صباح حسن عبد الرحيم- مبدع مميز
رد: الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
لكم الشكر علي المرور
محمود محمد ابراس- نشط مميز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى